!~المنشورات الحصرية~!
آخر المشاركات

حجز موقع

تحديث الرئيسية | خصوصية المنتدى | تواصل معنا | الهيئة الإدارية | استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية


         
العودة   منتدى كوباني|kobani| > :: .. المنتدى الثقافي والأدبي .. :: > الأدب|إبداع خاص|
 

الملاحظات

الأدب|إبداع خاص| قصة، شعر، مقالة


الإستطلاع: عقوبة الجريمة الذي يفرضه القانون قديمة قدم الإنسان فهل أنت :
هذا التصويت مفتوح (مرئي) للجميع: كافة الأعضاء سيشاهدون الإختيار الذي قمت بتحديده ، فيرجى الإنتباه إلى هذه النقطة .
خيارات إستطلاع
عقوبة الجريمة الذي يفرضه القانون قديمة قدم الإنسان فهل أنت :

إضافة رد إنشاء موضوع جديد
 

 

 

 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 2010-11-14, 10:11 PM محمود كالو غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية محمود كالو
محمود كالو 
محامي
 




محمود كالو لقد نجحت بفخرمحمود كالو لقد نجحت بفخرمحمود كالو لقد نجحت بفخر
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمود كالو
المشاهدات: 4446 | التعليقات: 65 عقوبة الإعدام بين مؤيد ومعارض(شارك برأي)

انا : محمود كالو


عقوبة الإعدام بين مؤيد ومعارض
الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع العيش بمفرده لذلك اضطر إلى الانضمام لبني جنسه مما أدى عبر الزمن إلى تشكل جماعات وتجمعات بشرية ونشوء علاقات متعددة بين هذه الجماعات المختلفة فتشابكت العلاقات وتعددت الجماعات، فبرزت أنانية الإنسان.
كل هذا وغير ذلك أدى إلى ظهور تضارب في المصالح فكان لابد من ضرورة وجود قواعد قانونية تقونن وتنظم حركة المجتمع ونشاطه، ويحقق احترام الأفراد لقواعد هذا النظام والاستقرار في المجتمع.
كما أن الخروج عليها يشكل عامل تخلف وانحلال ومن اجل كل ذلك اقترنت هذه القواعد بعقوبات وجزاءات علها تكون رادعة.
إذاً فعقوبة الجريمة الذي يفرضه القانون قديمة قدم الإنسان. لكن هل القانون وقواعده التجريمية أقدم قدماً في التاريخ أم الجريمة وأدواتها؟
لا شك أن هذه المعادلة لا تخضع ابدأ لقواعد اللغز المحير للدجاجة والبيضة وأيهما وجدت أولا.
في معادلتنا هذه نكاد نجزم أن الجريمة هي الأقدم ووجدت أولاً ولولا الجريمة لا أظن انه كان للقانون موطأ قدم على سطح البسيطة، ولعل كتب التاريخ تذكرنا بأول جريمة قتل وقعت في التاريخ إذ قتل قابيل أخاه هابيل.
(وتتلخص وقائع هذه الجريمة أن هابيل كان طيب القلب ومحبباً إلى قلب والده ادم تزوج من توأمة قابيل "أقليما" ذات الجمال الخارق بينما قابيل تزوج من توأمة هابيل "ليونا" والتي لا تتمتع بأية مواصفات جمالية مما أدى إلى نشوب الخلاف بينهما، وكانت هذه هي أول حالة تضارب في المصالح فتصاعد الخلاف إلى أن استغل قابيل نوم أخاه هابيل فقتله بسلاح معد من عظمة فك حيوان مدببة، ويذكر أن موقع هذه الجريمة يقع في مغارة تسمى "مغارة الدم أو مغارة الأربعين" في الجهة الغربية من جبل قاسيون المطل على مدينة دمشق حسبما ذكره ابن جبير الأندلسي والرحالة ابن بطوطة خلال زيارته لدمشق عام1324م).
تلك كانت أول جريمة عرفها التاريخ، ولازالت مستمرة إلى يومنا هذه في صراع أزلي بين الخير والشر وعلى الرغم من اختلاف الإجرام كماً ونوعاً من عصر إلى أخر، ومن مجتمع إلى آخر ومهما تشددت القوانين فان الجريمة لن تختفي تماماً لأنها ظاهرة اجتماعية عامة بالنسبة لكل العصور وكل المجتمعات.
ولان الجريمة والقانون قديمان قدم التاريخ كان لابد من ظهور علم الإجرام وعلم العقاب فعلم الإجرام هو دراسة علمية للجريمة كسلوك فردي وكظاهرة اجتماعية هدفها الانتقال من الوصف والتحليل إلى بسط العوامل الدافعة إلى ارتكاب الفعل المكون للجريمة.
ولان الجريمة ظهرت أولا وجاءت العقوبة والقانون لاحقاً سأخرق وأخالف قوانين التقليد لنبدأ على غير العادة من العقوبة أولا وسنعود فيما بعد إلى الجريمة وعلومها المتشعبة والشيقة.
ومن العقوبات المثيرة للجدل عقوبة الإعدام هذه الكلمة التي تجعل الأوصال ترتعد عندما نسمعها.
وتعد عقوبة الإعدام من أقدم العقوبات وأقساها وظلت هذه العقوبة تطبق ردحاً من الزمن دون أن يثير تطبيقها شيء يذكر إلى أن جاء البروفسور "بكاريا" ونادى بالتخفيف من قسوة هذه العقوبة بصفة عامة وطالب بإلغاء عقوبة الإعدام إلا في الجرائم السياسية.
وما توصل إليه رواد المدرسة التكوينية "العالمان الإيطاليان لمبروزو وفييري" عن نظرية المجرم بالفطرة والاستعداد الوراثي والبيئة والمجرم الصرعي والمجرم السيكوباتي والمجرم العاطفي والمجرم بالصدفة وغيرة ومنذ ذلك الحين والنقاش لا ينقطع بين مؤيد ومعارض لعقوبة الإعدام ولكل فريق وجهة نظره الخاصة.
ويستند المطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام وتبديلها بعقوبات سالبة للحرية إلى مبررات تتلخص معظمها في:
1- أن الحياة هبة من الله لطبيعة البشرية ومن ثم ليس من حق المجتمع أن يسلب هذه الهبة وهو ليس الواهب تحت ستار ما يسمى بالإعدام.
2- وإذا كان الخطأ من طبائع البشر إلا انه في صدد عقوبة الإعدام لا يمكن إصلاحه بعد وقوعها وتفادياً لمثل هذه النتيجة يجب الغاء عقوبة الإعدام.
3- إن عقوبة الإعدام غير نافعة لأنه لم يثبت في البلاد التي توقعها انخفاض عدد الجرائم.
4- أن هذه العقوبة منفرة وتشمئز منها النفوس.
أما المؤيدون لبقاء عقوبة الإعدام يستندون إلى الحجج التالية:
1- إذا كانت الحياة هبة من الله فأن الحرية أيضا هبة من الله وبالتالي يجب إلغاء العقوبات السالبة للحرية أيضا.
2- أن عدم إمكانية إصلاح الخطأ في حالة توقيع عقوبة الإعدام يتحقق أيضا بالنسبة للعقوبات السالبة للحرية فما نفذ منه لا يمكن إلغاءه. إضافة إلى انه رغم الأخطاء القاتلة التي تقع في مهنة الطب مثلاً لم يطالب أحدٌ بإلغاء هذه المهنة .
3- إن الزعم بعدم نفع هذه العقوبة هو لأمر مشكوك فيه لأنه لا يمكن معرفة عدد من امتنعوا عن ارتكاب الجرائم بسبب وجود تلك العقوبة.
4- أما عن الحجة التي ترى أن عقوبة الإعدام تشمئز منها النفوس فان الرد عليها يتوافر في البديل الذي يقدمه المعارضون لهذه العقوبة وهو أن تحل محل الإعدام عقوبات سالبة للحرية، طويلة المدة وشديدة القسوة .فان مثل هذا البديل يترتب عليه مساوئ تصل إلى حد الجنون تجعل الإنسان يتمنى الموت على الحياة.


هذه هي حجج الفريقين ولا زال النقاش محتدماً في أروقة مكاتب رجالات القانون والفكر وعلماء النفس والفلسفة ولعل هذه العقوبة من أكثر العقوبات جدلاً.




لذا جئت مقام أعضاء وزوار منتدى شباب كوباني الموقرين ملتمساً إبداء الرأي حول هذا الموضوع وأرجو أن يكون الرأي مشفوعاً بالتعليل .

ولكم جذيل الشكر




آخر مواضيعي
التوقيع: .

التعديل الأخير تم بواسطة serwan ziyad ; 2010-11-19 الساعة 12:21 AM.
رد مع اقتباس
قديم 2010-11-15, 02:07 AM   مصطف عبدي غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [2]
مصطف عبدي
The Godfather
الصورة الرمزية مصطف عبدي
 

مصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاً
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مصطف عبدي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى مصطف عبدي إرسال رسالة عبر Skype إلى مصطف عبدي

الأصدقاء: (62)

قبل كل شيئ سأشكرك، وسأدخل الموضوع من بابه العريض(باب الامم المتحدة، ورأي القانون الدولي به):
(يقر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 1948 بحق كل شخص في الحياة. وينص بشكل حازم على أنه "لا يعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو المحطة بالكرامة" (المادة 5). وبرأي منظمة العفو الدولية، فإن عقوبة الإعدام تنتهك هذه الحقوق.

وقد تبنى مجتمع الدول أربع معاهدات دولية تنص تحديداً على إلغاء عقوبة الإعدام وثلاث معاهدات إقليمية. وعلى مر السنين، ناقشت عدة هيئات تابعة للأمم المتحدة واعتمدت تدابير لدعم الدعوة إلى الإلغاء العالمي لعقوبة الإعدام.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2007 و2008، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة (الجمعية العامة) القرارين 62/149 و63/168، اللذين دعيا إلى فرض حظر على استخدام عقوبة الإعدام. ومنذ ذلك الحين، تبنت هيئات إقليمية أو ائتلافات للجمتع المدني قرارات وإعلانات تدعو إلى فرض حظر على تنفيذ أحكام الإعدام كخطوة أولى نحو الإلغاء العالمي الشامل لعقوبة الإعدام.

ورغم أن القرارين غير ملزمين قانونياً للحكومات، إلا أنهما يمثلان حجري زاوية مهمين للحركة المنادية بإلغاء العقوبة، ويشكلان استمراراً للتقدم نحو الاستثناء التام لعقوبة الإعدام من القانون الدولي. )

ان عقوبة الإعدام بتقويض لحس التضامن الإنساني الوحيد غير القابل للنقاش أي التضامن ضد الموت. وقال أن تنفيذ حكم الاعدام ليس مجرد موت. إنه يختلف عن القضاء على الحياة إنه يضيف الى الموت قاعدة واصرارا مسبقا علنيا وعقوبة الإعدام هي الأشهر أرتكابا عن سابق عمد وتصميم بين كل الجرائم.
ولقد أثبتت الدراسات العلمية بفشل عقوبة الإعدام بردع الجريمة بفعالية أكثر من العقوبات الأخرى وخلصت دراسة أجريت لمصلحة الأمم المتحدة من العام 1988 وجرى تحديثها في العام 2002 الى أن ليس من الحكمة القبول بالنظرية القائلة أن عقوبة الإعدام تشكل ردع وتخفف الجريمة، والوقائع تثبت عكس ذلك في الكثير من الدول التي مازالت تمارس حكم الإعدام والتي ألغتها.

ففي كندا مثلا، انخفض معدل القتل لكل 100000 نسمة من ذروة بلغت 3.09 عام 1975 وهو العام الذي سبق إلغاء عقوبة الاعدام علىجرائم القتل الى 2.41 في العام 1980 ومنذ ذلك الحين ازداد تراجعا. وفي العام 2006 وبعد مضي 30 عام على الألغاء بلغ معدل القتل لكل100000 نسمة 1.85. أي أدنى بنسبة 40% مما كان عليه في العام 1975.


التوقيع:
" كن صامتاً أغلب الأحيان، ولا تقل إلا ما هو ضروري، وبقليل من الكلمات، وفيما ندر إن توفرت لك فرصة الكلام، تكلم ... لكن لا تقل أول شيء يأتي بخاطرك"
    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-15, 02:14 AM   solansolan غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [3]
solansolan
::مراقب عام::
قسم الكمبيوتر والانترنت
الصورة الرمزية solansolan
 

solansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهر

الأصدقاء: (2)

أنا ضد عقوبة الإعدام : ك نص تشريعي
و قبل إبداء الرأي . لا بد من قضاء نزيه . يحفظ للمدعي و المدعى عيله حقوقهم .


التوقيع:
إذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَدٍ أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ حتى مَحَاسِنَ نَفْسِهِ
    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-15, 02:36 AM   مصطف عبدي غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [4]
مصطف عبدي
The Godfather
الصورة الرمزية مصطف عبدي
 

مصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاً
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مصطف عبدي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى مصطف عبدي إرسال رسالة عبر Skype إلى مصطف عبدي

الأصدقاء: (62)

حينما نسن لأنفسنا قانوناً بقتل نفس، فإننا نخطأ، لأن القتل بالقتل، جرمية أخرى. من الذي أعطانا الحق لننهي حياة، بحجة القضاءْ. الروح لا يأخذها إلا خاطلقها.

هنا، بقرار الاعدام نحن نحاول علاج خطأ، بخطأ، وهنا الخطأ الأكبر. والله أكبر، وكل عام وانتم بمناسبة عيد(اللحم) بألف خيرْ.


    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-15, 04:49 AM   solansolan غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [5]
solansolan
::مراقب عام::
قسم الكمبيوتر والانترنت
الصورة الرمزية solansolan
 

solansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهرsolansolan لديه مستقبل باهر

الأصدقاء: (2)

عيد الأضحى ........................... عيد إعدامات الخروف

    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-15, 09:17 AM   مصطف عبدي غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [6]
مصطف عبدي
The Godfather
الصورة الرمزية مصطف عبدي
 

مصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاًمصطف عبدي شخص رائع حقاً
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مصطف عبدي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى مصطف عبدي إرسال رسالة عبر Skype إلى مصطف عبدي

الأصدقاء: (62)

أحبب أن أنقل هذا الاقتباس من مقالة مدرجة ضمن قسم المعتقدات الدينية.

اقتباس
جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر : فهي تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت .
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد ، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ، ويخفض جناحيه ، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه . فإذا صدر الحكم بالإعدام ، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتوائم مع حجم جسده ، يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت.

كامل المقالة

معلومة عن الغراب


    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-15, 03:55 PM   mamostecan غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [7]
mamostecan
:: كاتب متميز ::
الصورة الرمزية mamostecan
 

mamostecan الان بدأت بالتميز
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى mamostecan إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى mamostecan إرسال رسالة عبر Skype إلى mamostecan

الأصدقاء: (0)

والله انا ضد حكم الاعدام جملة و تفصيلا

    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-15, 06:28 PM   Ehmed Ebdi غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [8]
Ehmed Ebdi
:: كاتب متميز ::
الصورة الرمزية Ehmed Ebdi
 

Ehmed Ebdi استمر الى الامام فانت رائعEhmed Ebdi استمر الى الامام فانت رائعEhmed Ebdi استمر الى الامام فانت رائع
إرسال رسالة عبر Skype إلى Ehmed Ebdi

الأصدقاء: (4)

أنا مع العقوبة لكن بشرط أن تكون العقوبة ملائمة للسبب بشكل دقيق, دقيق جدا.

    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-15, 08:47 PM   محمود كالو غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [9]
محمود كالو
محامي
الصورة الرمزية محمود كالو
 

محمود كالو لقد نجحت بفخرمحمود كالو لقد نجحت بفخرمحمود كالو لقد نجحت بفخر
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمود كالو

الأصدقاء: (11)

ماموستاجان انا احترم رأيك فيما يتعلق برفضك لهذه العقوبة القاسية ................ لكن ارجو ان توضح أكثر سبب رفضك بتعليل انت مقتنع بها كما أرجو ذلك من جميع المشاركين لأن مثل هذه العقوبة تحتاج الى كثير من الموضوعية والدراسة لأن لكل فريق حجج قوية جداً تكاد تكون مقنعة من الفريقين.......... وشكراً

    رد مع اقتباس
قديم 2010-11-16, 01:47 AM   BARAN غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [10]
BARAN
:: كاتب ::
الصورة الرمزية BARAN
 

BARAN استمر الى الامام فانت رائعBARAN استمر الى الامام فانت رائعBARAN استمر الى الامام فانت رائع
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى BARAN إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى BARAN

الأصدقاء: (13)

وأنا ضد عقوبة الإعدام بشكل عام .... لأن هذه العقوبة غالباً ما تكون ضد جرائم يرتكبها الإنسان في ظروف لو وضع فيها أغلبنا ... ربما أرتكبها ... ظروف نفسية .. مادية ..الخ .... وبرأيي إذا كانت الجريمة قاسية فيمكن الحكم على المجرم بحكم قاسي أيضاً ... السجن مدى الحياة ...مثلاً

التوقيع: عيناكِ محطتان .... وأنا عاشقٌ للسفر
    رد مع اقتباس
 

إضافة رد إنشاء موضوع جديد

انشر موضوعك و تابع جديدنا على مواقع النشر المفضلة:

 

 

 

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
مؤيد, الإعدام, بين, برأي), عقوبة, ومعارض(شارك

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
الشهيد قاضـي محمد في ذكرى الإعدام الـ 66 وكالات الأنباء القسم الاداري، والارشيف 3 2012-03-31 03:03 PM
أول عقوبة في المنتدى تجاه بيانست و سروان ... xalit الثقافية الرياضية 17 2011-12-09 09:13 PM
وفاة اخر جندي أمريكي شارك في الحرب العالمية الاولى serwan ziyad العام 4 2011-03-02 10:30 AM
أنيلكا يعتبر عقوبة إيقافه من قبل الاتحاد الفرنسي مهزلة محمد حسن رياضات متنوعة 3 2010-08-19 05:46 PM
برمج يومك بالأحاسيس الايجابية‏ شيروان محمد خان العام 1 2009-10-06 12:09 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014
منتديات كوباني