9:59 ص - الأحد ديسمبر 11, 2016

ثقافة ارتداء الزي الكردي من جديد في كوباني

262 Viewed Kobani Kurd 0 respond

كوباني – انتعشت ثقافة ارتداء الزي الكردي من جديد في كوباني، وبشكل خاص بعد ثورة 19 من تموز.

مع اندلاع ثورة الـ 19 من تموز في كوباني، وتحرير المنطقة من النظام البعثي، أعاد أهالي كوباني ثقافة ارتداء الزي الكردي الفلكلوري الذي حرموا منه بسبب ممارسات النظام البعثي ومنعهم للشعب إحياء تراثهم.KOBANE-CIL-U-BERGEN-KURDI-6

ورشة آماركي انعشت ثقافة ارتداء الزي الكردي من جديد

وتعمل ورشة آماركي للخياطة والتي تعتبر إحدى نتائج ثورة الـ 19 من تموز على خياطة الزي الكردي كـ “شال، شابك، خفتان، وما شابه”، كما ان عمل الورشة لا يقتصر على خياطة الزي الكردي فقط بل تعمل على خياطة الملابس الأخرى لأهالي كوباني.

الشعب الكردي وبالأخص الأطفال لم يضيعوا ثقافة الزي الكردي

وأشارت العاملة في ورشة آماركي جميلة محمد بانهم يخيطون الزي الكردي للكبار والصغار، والذي كان ممنوعاً من قبل النظام البعثي قبل ثورة الشعب، منوهة بانهم من خلال خياطة الزي الكردي يعملون على إحياء ثقافة ارتداء الزي الكردي من جديد.

AMARGÎ MIHEMED

وأفادت محمد بأنه بعد ان قاموا بخياطة الزي الكردي اعيد احياء ثقافة ارتداء الزي الكردي وانه يزداد عدد المقبلين على شراءه وارتدائه يوماً بعد يوم وخاصة مع قدوم عيد نوروز، مشيرة بانهم يحيكون 10 قطع من الزي الكردي يومياً بمختلف الانواع والقياسات.

هذا ويتم توزيع الزي الكردي الذي يتم خياطته في ورشة اماركي على محلات بيع الالبسة في كوباني.

وقال مصطفى حاج مسلم وهو صاحب احدى محلات بيع الالبسة في كوباني في لقاء مع وكالة أنباء هاوار بان الفلكلور هو تاريخ الشعوب، وعند الاهتمام بالفلكلور والثقافة يثبت الشعب وجوده.

MISTEFA HAC MISLIM

ونوه مسلم بانه نسبة الطلب والإقبال على شراء الزي الكردي يزداد بشكل كبير مع قدوم عيد نوروز العيد الوطني لدى الكرد.

وعن اسعار هذه الملابس قال مسلم بان السعر يتفاوت بين القطعة والأخرى حسب القياس، وأن الاسعار تتراوح ما بين 1000 ل.س حتى 5 آلاف ل.س.

(د ج)

ANHA

KOBANE-CIL-U-BERGEN-KURDI-1 KOBANE-CIL-U-BERGEN-KURDI-3 KOBANE-CIL-U-BERGEN-KURDI-5

Facebook comments:

comments