9:53 ص - الخميس ديسمبر 8, 2016

‫#‏تركية‬ تقول أنها “لا تشعر بالخجل من أي فصل من تاريخها” ردا على تقرير أوروبي حول “الإبادة الأرمنية” والانتهاكات:

144 Viewed Kobani Kurd 0 respond

أعلن الوزير التركي للشؤون الأوروبية فولكان بوزكير أن أنقرة ترفض تقرير البرلمان الأوروبي الذي عبر عن قلقه الشديد من تراجع دولة القانون في هذا البلد المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، واعتبره “باطلا”.

وقال الوزير، إن أنقرة “ستعيد هذا التقرير الى البرلمان الأوروبي”، بسبب إشارته إلى “الإبادة” الأرمنية في ظل السلطنة العثمانية، والتي ترفض أنقرة بشكل قاطع الاعتراف بها. وأضاف الوزير التركي “لا نشعر بالخجل من أي فصل من تاريخنا”.

ويقول الأرمن إن 1,5 مليون شخص قتلوا بشكل منهجي مع نهاية حكم السلطنة العثمانية، واعترف العديد من المؤرخين إلى جانب نحو 20 دولة بينها فرنسا وايطاليا وروسيا بوقوع “إبادة”.

في سياق متصل، أعرب مسؤول أوروبي في مجال حقوق الإنسان عن قلقه إزاء الإجراءات التي اتخذتها السلطات التركية في الأشهر الماضية للتعامل مع نزاعها مع الكرد، وشملت استخدام حظر التجوال الصارم والتدمير واسع النطاق وتقييد حرية التعبير.

وقال مفوض حقوق الإنسان بمجلس أوروبا نيلز مويزنيكس أن “لديه شكوك قوية بشأن شرعية” حظر التجوال على مدار الساعة الذي تفرضه تركيا على مناطق مدنية في الوقت الذي تحارب فيه المسلحين الكرد. كما أعرب عن قلقه بشأن “حجم الدمار الصادم” للمنازل والمباني في المدن الكردية.
في التعليق رابط التقرير الاوربي، ورابط ثاني هو ملف حقوقي باللغة الأنكليزية عن الانتهاكات وعمليات القتل والتهجير المنظم التي تنفذها قوات الجيش التركي في مدن شمال كردستان.
dw

UNION OF SOUTHEASTERN ANATOLIA REGION MUNICIPALITIES REGIONAL DAMAGE ASSESSMENT REPORT August 2015 – January 2016

ملف حقوقي كامل باللغة الأنكليزية عن الانتهاكات وعمليات القتل والتهجير المنظم التي تنفذها قوات الجيش التركي في مدن شمال كردستان. الملف مؤلف من 36 صفحة

https://drive.google.com/file/d/0B0skGEQCqKRbNkp3dWxPcWFlUjg/view

Facebook comments:

comments