9:59 ص - الأحد ديسمبر 11, 2016

قيادي في الـ ENKS يعتبر مشروع “الادارة الذاتية: هروب من المستحقات القومية والثورية، ويخدم اعداء الكرد والثورة

820 Viewed Kobani Kurd 2 تعليقان

الطبيب كانيوار رسول، عضو المجلس الوطني الكردي، ناشط مدني، ومن المنخرطين الاوائل في الحراك الشبابي ضد النظام السوري، تحدث لكوباني كرد عن المجلس الوطني الكردي وافاق عمله:Kaniwar Rasowl

– بعد اربع سنوات من الثورة الثورة، وانطلاقة المجلس الكردي، ما هو تقييمك لعمل واداء المجلس الكردي؟

تميز دور المجلس بالتوازن خلال سنوات الثورة مع حجمه وحجم التحديات التي واجهت الثورة فبقي منسجما مع ارادة الشارع الكردي خصوصا والسوري عموما في التغيير الحقيقي ملبيا الاستحقاق القومي والغريزة الوطنية .

– ولكن المجلس فقد الشارع، ودعني اذكرك باخر اعتصام منذ عامين لم يستطع المجلس جمع خمسين شخصا.

-قلة المشاركة بالمظاهرات انعكست على عموم سوريا بعد عسكرة الثورة وخذلان المجتمع الدولي لهم اذ فهموا ان لاصدى لصوتهم،

-الم تخذل المعارضة، ومنه المجلس الوطني ايضا الشعب؟

-الشعب السوري وجميع مؤسساته المعارضة تعرضوا للخذلان معا واصبحوا فريسة بين فكين احدهم النظام المجرم وارهابه وارهاب ادواته على الارض وفك خذلان العالم لهم

 – يتهم المجلس الوطني الكردي بأنه بعيد عن الشارع الكردي، ما ردك.

العكس هو الصحيح تماما فالمجلس ولد من نطفة الشارع ورحم الثورة وبقي يردد خلف الشباب شعاراتهم ويتبناها خلال كل فترة سلمية الثورة واحتضن الشارع ومطالبهم واوصل بها لاروقة القرار السياسي العالمي وبقي مع الشارع وتحت ضغطه متحملا في الكثير من الاحيان تحاملاته ليبقى حاملا لامال الشارع وطموحاته في الحرية والكرامة في سورية حرة موحدة.

– عن أي شارع تتحدث، شوارع اورفا أم كوباني؟

-طبعا شوارع كوباني اما اذا كنت تشير الى ان المجلس الان خارج كوباني فهذه حالة مؤقتة فرضتها مجموعة من الوقائع والمعطيات

– ما هو برنامج عمل المجلس الكردي في ظل التطورات الحالية؟

يعمل المجلس حاليا على اكثر من محور اساسه النشاط السياسي الفاعل مع المعارضة لاستكمال تحرير سوريا من نظام القتل والاجرام بغية بناء سورية حديثة مدنية تلبي مطالب جميع المكونات في الشراكة الحقيقية بالاضافة لاستمرار التواصل مع راعي الاتفاقيات التي تمت مع الاخوة في تف دم واقصد جنابة السروك كاك مسعود لتفعيلها على الارض بما فيها الشراكة العسكرية استجابة لمتطلبات تطور مراحل الثورة السورية العظيمة وترتيب المجلس من الداخل بما يؤهله اكثر ليكون اكثر فاعلية في خدمة الشارع الكردي من جميع الجوانب.

– اذا كنتم خارج الارض كيف تفكرون في تفعيل الاتفاقية على الارض؟

-قبل تفعيل الانفاقيات على الارض يجب ان يتم الاتفاق على النقاط العالقة وعلى راسها تشكيل قوة عسكرية مشتركة تعكس امال وتطلعات جميع الناس وليس جزء منهم وبعد التوافق السياسي يغدو العمل على الارض تحصيلا حاصلا

-رئاسة الاقليم منهكة بمشاكلها الداخلية، فهل تعتقد انها ستتجاوزها لحل مشاكلهم، اليس الافضل ان تعودو الى روج افا وتحلو مشاكلكم على الارض وليس في هولير؟

-يبقى جنابة سروك مسعود البرزاني صمام الامان لكل كردي في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة من عمر الكرد وكلنا امل ان يستطيع الاخوة في كردستان العراق تجاوز خلافاتهم الداخلية .

-ماذا تنتظرون من اقليم كردستان ؟

اخوتنا في تف دم يتنصلون من الوعود والاتفاقات لذلك نحرص على ان يتم الاتفاق على جميع النقاط وبرعاية السروك مسعود
لابد من وجود راعي للاتفاقية والسروك يطرح نفسه وبحكم موقعه وتاريخه كراعي نزيه ونامل وكلنا ثقة انهم ييتجاوزون خلافاتهم في كردستان عراق
– ليس لكم اية قوة عسكرية، تحارب النظام فكيف تقول استكمال تحرير سورية؟

-كل قوة وطنية تخضع لمعايير الثورة هي قوتنا ناهيك عن بيشمركة روج افا والمساعي السياسية التي نبذلها من خلال المؤسسات السياسية المعارضة هو الاخر يصب في جهود التحرر

– ما موقفكم من وحدات حماية الشعب الكردية؟

هم ابنائنا وبناتنا ونحن لسنا على خلاف معهم يوما والخلاف مع الساسة والاجندة التي تحركهم وتسيرهم فتسيسهم وهذا يزيدنا الما عليهم لانهم من فلذة اكبادنا وهو ما يدفعنا لان نصرخ ليلا نهارا كي تتفق القوى السياسية فيما بينها كي تتوجه بدقة بوصلة تلك القوة نحو اعدائنا الحقيقيين .

-اعلنتم تبني البشمركة روج افا فيما الاخيرة لم ترد على القرار لا رفضا ولا مواقفة/ هل هو عدم اكتراث بقراركم واستصغار، وخاصة وان السيد ابراهيم برو في لقائي به اكد بان رئيس الاقليم لم يمنحهم بعد صلاحيات قرار التحدث باسم البشمركة؟

نعم وبالضغط من المؤتمر الاخير تم تبني بيشمركة روج افا رسميا من قبل المجلس ليتشكل لهم الغطاء السياسي الذي يمنحهم الشرعية الكاملة ليعودوا للوطن ويدافعوا مع بقية اخوتهم عن كل ذرة تراب تجاه اي قوة مسيئة وخاصة بعد تنامي خطر التنظيمات الارهابية وتشكيلها خطرا مباشرا على مناطقنا وتهديدها لوجودنا وما تعرض له كوباني مثال حي و اكد رئيس المجلس استاذ ابراهيم البرو بعد لقائه جنابة السروك انه من جانبه اكد بعد الثناء والاقرار بشجاعتهم في بعض جبهات القتال مع داعش في كردستان عراق ان بيشمركة روج افا هم جنود روج افا ويستطيع المجلس التحدث باسمهم الا ان دخولهم يحتاج لتوافق كردي كردي في الداخل والتزام دولي وهو امر نعمل عليه .

-هل لأحد قيادات الأحزاب، أو اعضاء المجلس أبناء متطوعون ضمن البشمركة روج افا، أو يشاركون في القتال؟

-جميع قيادات الاحزاب والاعضاء هم اساسا مقاتلون تحت مفهوم النضال.

-لا اتحدث عن النضال السياسي، سؤالي واضح:

-ليس بضروري ان يكون لكل مناضل سياسي الله اعلم كم من الويلات تعرض لها هو وعائلته في ظل الانظمة القمعية ابن يقاتل على الجبهات فمفهوم النضال بتكامليه السياسي والعسكري ليس توارثي قد يصادف ان الاب مناضل والاخ تاجر والابن عميل فهل يجب ان نسقط عن الاب المناضل صفة النضال .

-اذا لا يوجد لاي قيادي حزبي او عضو في المجلس عناصر في البشمركة:

-ليس لدي علم بذلك ولم اكترث لمعرفة هكذا معلومة قد يتواجد فهؤلاء الشباب متطوعون واغلبهم انشقوا من الجيش النظام والتحقوا بمعسكرات تدريب في كردستان ولسرية الامور العسكرية ليس لنا قائمة بالاسماء حتى نعرف عوائلهم

-دعني اخبرك بحسب معلوماتي لا يوجد أي من ابناء قيادات الاحزاب او المجلس بينهم

-هذا تحقيق وليس لقاء صحفي

-ماذا تقول؟

– لا جواب.

-من اين تغطون مصاريفكم، وما هو مصدر تمويلكم؟

مالية المجلس من هبات والمساعدات من الشعب الكردي و مؤسساته والمؤسسات الشرعية للثورة السورية والجهات المانحة.

– يتهكم البعض بان لديكم علاقات مع النظام وخاصة وان مؤتمراكم والاجتماعات تعقد في قامشلو التي ما تزال تحت سيطرة النظام.

 هذا الاتهام باطل ونحن نعتبر النظام محتلا لاجزاء من قامشلي ونسعى لتحريرها منه وقامشلي مدينتنا التاريخية وقد خاطرنا لعقد المؤتمر فيها نظرا لرمزية المكان.

-كيف باطل وانتم تعقدون مؤتمرا في منطقة يسيطر عليها النظام، بحسب بياناتكم، هل مثلا جلبتم اسلحة ثقيلة، وقوات عسكرية لحماية تجمعكم؟

-نحن تحدينا النظام واصرينا ان يكون المؤتمر في الداخل وفي قامشلو الحبيبة واتخذنا فيه قرار تبني البيشمركة لمواجهة النظام والارهاب وتستطيع ان تسال النظام لماذا لم يعتقلنا .

– هل تتوقع أن تأتي يوم يعيد النظام السوري الحالي فيها فرض سلطته على كل البلاد؟ 

-لاء هذا النظام فاقد الشرعية ولا يستطيع ان يبسط سيطرته على شبر واحد من سوريا لانه قتل من السوريين في كل شبر وهو يحتضر وفي حالة موت سريري وموته الحقيقي فقط يحتاج لقرار سياسي اقليمي دولي والذي يات ينضج .

-المعارضة الان تتجه الى التفاوض مع النظام، كيف تنظرون الى ذلك؟

كان قرار المؤتمر واضحا في هذا الشان اذ ان اي تفاوض مع النظام يكون على اساس جنيف1 بهيئة حكم كاملة الصلاحيات

– هناك من يتحدث عن دور تركي يحرك «داعش» ضد الأكراد وهل تتهم تركية بدعم داعش؟

-داعش ظاهرة استخباراتية شديدة التعقيد ومشرط دموي لمشاريع في مستقبل المنطقة والمستفيد الاكبر منه النظام ورائه ايران والروس، كان يمكن لتركيا ان يلعب دورا اكثر فاعلية للحد من ما وصل اليه الامر في سوريا وعلى حدوده اما اي تدخل لفرض مشاريع ديمغرافية يعتبر سلبيا ويهدد وحدة سوريا وتعايش مكوناته .

– كيف تنظر الى قيام ي ب ك بتحرير قرى ومدن عربية؟

بعد هجوم داعش الكارثي على كوباني ودحرهم بفضل مقاومة ابنائه وبدعم من السروك ودخول البيشمركة ومساعدة طيران التحالف من الطبيعي ان استكمال التحرير سيحتاج لازالة الخطر نهائيا بتحرير البيئة الاستراتيجية وكسر الحصار .

– هل تعتقد ان الكرد مارسو التطهير العرقي بحسب ما قال الائتلاف؟

الكورد بطبعهم لايمارسون التطهير بحق الاخر وعلى سبيل الدعابة اسمح لي ان اؤكد لهم ان التطهير يمارس بحق الكورد ولا يمارس بحقهم

– كيف تنظرون الى مساعي ربط المناطق الكردية الثلاث؟

هذه المساعي تاتي في اطار الحاجة لكسر الحصار عن الاهالي وتاخذ ضرورتها من كون القوة المحاصرة ظلامية ارهابية وبغياب قوة وطنية شرعية يغدو عملا وطنيا بالاضافة لكونه مسعى انساني.

– هل تعتقد بوجود فريق في الائتلاف يؤيد «داعش»؟

الائتلاف مؤسسة وطنية معارضة اسسها مجموعة كبيرة من المجالس والهيئات التي افرزتها الثورة ولا يستبعد ان النظام وبقدراته الهائلة استطاع ان يدس فيها بعض العناصر الداعشية كافراد او فريق ليوازي سياسيا افعال داعش العملياتية.

-في بيانكم الاخير ذكرتم انه يوجد خلافات مع الائتلاف فكيف تستمرون بالعمل معه وما هو دوركم فيه

-يبقى الائتلاف الجسم الشرعي للمعارضة بالرغم من الملاحظات على ادائه وللكتلة الكردية فعالية كبيرة فيه والاختلاف طبيعي

-كيف تنظر الى مشروع الادارة الذاتية؟

مشروع افتراضي ويعتبر هروب الى الامام من المستحقات القومية والثورية الوطنية يخدم اعداء الكرد واعداء الثورة ويصدع الشق الكردي الكردي والكردي الوطني.

-اذا كان كذلك كيف وقعتم علي الدخول اليه في دهوك مؤخرا؟

-نحن في هولير ناقشنا سبل امكانية التوافق بين الاطراف لادارة المنطقة في ظل التهديدات الخطيرة على راسها تهديد داعش ولم نوقع على قوالب جاهزة

– لماذا برايك يعتقل ب ي ك السياسيين المعارضين والنشطاء؟

الجهة التي تعتقل هي المعنية بالاجابة اكثر مني وعبر منبركم استفسرهم عن شعورهم عندما كانوا يلاحقون ويعتقلون وهل نفع ذلك تلك الجهات.

– ما رايك في مشاركة حزب الوحدة للانتخابات البلدية في#عفرين:

كان من الواضح ان حزب الوحدة حسم خياره في انضمامه لمشروع الادارة الذاتية الديمقراطية وعليه هو يتحمل تبعيات قراره وشخصيا احترم هذا الحزب والكثر من رفاقه اصدقائي ولا املك الا ان اقول لهم ليكن مصلحة الشعب فوق اي اعتبار اخر.

– ماذا تقول عن اتهامات فساد ضمن المجلس الوطني واستثمارات شخصية لاموال المجلس؟

ليس لدي علم بهكذا استثمارات ولا اعتقد بوجودها واذا ثبت وجود هكذا استثمارات سيتم محاسبة الضالعين وفق اليات المحاسبة المنصوص عليها في النظام الداخلي .

-هناك اشخاص كانوا اعضاء في المجلس متهمون بالفساد هربوا لاوروبا هل سيتم ملاحقتهم

الملاحقة تتم على قدم وساق وفي اخر جلسة للمجلس حددت مجموعة من الاليات لمتابعة هذا الموضوع والمجلس ذاهب ليشكل لجنة خاصة لملاحقتهم واسترداد اي قرش هو من حق ابن كوباني بالاضافة لمحاسبة اي شخص يفكر بان يحظو حظوهم فسرقة قرش من قوت نازح كوباني يضاهي عملية ذبح كوباني من قبل داعش .

– كيف تنظر للاداء الاعلامي للمجلس ولغته، ولماذا لا يوجد ناطق اعلامي باسمه؟

الاعلام يحتاج لامكانيات ضخمة وخاصة في زخم الاعلام المعولم ولايخفى امكانيات المتواضعة للمجلس في هذا المجال ومسالة الاعلام وتطويره يشغل المجلس ولايكاد يمر اجتماع الا ويؤكد على ضرورة تطويره وقد اتخذ بعض الخطوات العملية الممكنة التطبيق في هذا الشان ستجدون مردوده سريعا وهناك خطة لعمل على احداث قناة فضائية . هناك لجنة اعلامية تابعة للمجلس يفعل دورها شيئا فشيئا.

– هل يمكن ان تعدد لنا لجان ومؤسسات المجلس؟

لجنة العلاقات الوطنية والخارجية واللجنة الحقوقية والقانونية ولجان تختص بسؤون الشباب والمراة والطفولة والسلم الاهلي واللجنة الاعلامية والطبية.

– ماذا تقول في معلومات فساد في انتخابات مستقلي المجلس والقائمة السواداء من قبل ب د ك س

انا كنت من المدعوين كمستقبل لانتخابات المجلس ولم اكن في اللجنة المحضرة ومارست حقوقي بالانتخاب والترشيح بشكل شفاف ولم الاحظ وجود اي قائمة سوداء وربما ظروف اللجوء قد اثر على مجريات التحضير .

– لماذا جرت انتخابات المراة بتلك الصورة، 4 مؤتمرين 3 انسحبن /نجحت واحدة بالكوتا وبقي مقعد شاغر/ ولماذا يتم اقصاء المرأة وتمثيلها الضعيف لالذي لا يصل ل 5%؟

– حسب المعلومات المتوفرة لدي ان اكثر من 7 اجتمعن لهن حق الترشح والنتخاب الا انهن تمنعن لاسباب وظروف خاصة بهن اساسها النزوح ومسالة السفر وقطع الحدود وترشحت واحدة فقط وتكون ناجحة تزكية ولكي لايبقى هناك مقعد ساغر استدعيت اخت اخرى وقد مارسا حقهما كاملة في المؤتمر بما فيه الترشح للامانة العامة

-متى ستعودون الى كوباني بشكل فعلي، وماهي المعوقات؟

–  لا اعتقد ان مسالة العودة لكوباني مهمة بقدر ما يهم عودة الروح الى كوباني واقصد التفاهم السياسي وبناء مبدا الشراكة في الادارة المدنية والعسكرية والتي هي مدخل لاعادة الاعمار وبناء المؤسسات فيخف التهديد الداعشي ويعزز ثقة الناس بالامن فنحد من ظاهرة الهجرة والتي بات تهديدها جدي وخطير اما مرحليا فهماك عدة من السيناريوهات العودة الجزئية .

-هنالك ممثلية للمجلس في تركية، فلتعلنو عن حل انفسكم اذا، طالما انكم غير عائدين بحسب ردك.

-لابوجد ممثيلية للمجلس في تركيا انما يوجد مجلس محلي للمجلس الكردي يمثل محلية استنبول ونحن نمثل محلية كوباني ووجودنا في تركيا مؤقت وهناك قرار بافتتاح جزئي لمكتبنا داخل كوباني ريثما ينضج اسباب العودة الكلية

– هل من مضايقات لعملكم من قبل ب ي ك في فترة الشهرين التي بقيتم فيها في كوباني؟

لم اكن عضوا في تلك الفترة الا اني استطيع ان اؤكد ان الاستفراد بمصير كوباني واحتكار حق الحرب والسلم والمضايقات التي يتعرض لها الحزبيين والنشطاء وقتل الحياة السياسية وطلاق التصريحات اللامسؤولة الاستفزازية وغيرها الكثير من الاعمال كانت ولا تزال تمارس .

– اين هي منظمات المجتمع المدني ولماذا تم تغييبها عن مؤتمر المجلس وانتخابات كوباني؟

-كما قلت في محضر احدى الاجابات اني لم اكن في اللجنة المحضرة وعلمت انه تم استدعاء افراد من فعاليات المجتمع المدني في كوباني .

– ماذا قدمتم للناس؟

نحن حرصنا ان لا نكون واجهة تهينهم فوقفنا معهم في صف الثورة والتي هي غريزة كردية اوصلنا صدحات صوتهم لجميع بقاع الارض لم ندخل على حساب ظهورهم لصالح اي معادلة داخلية او اقليمية او دولية لا تحفظ حقوقهم وتطعن بكرامتهم لم نغامر بقطرة دم احدهم ولم نبني لهم السجون ولا المقابر على انفاض ملاهي اطفالهم ونحن ثوار الفنادق كما تحبون ان تسموننا لم نبني فندقا فوق خراب مدرسة لم نكذب على الناس ولم ندعي حمايتهم وعندما استدعي الحماية الفعلية لم تقل لنا الناس اين الاسلحة التي كنتم ترهبوننا بها لم نفكر يوما اننا قد نحول كوباني الى متحف وعندما نعمل لكوباني اي عمل بسبط لانفكر بمنافع ومضر ذلك على انتخابات تركية او هولير ولم ولم ولم

– ماذا فعلتم لضحايا مجزرة كوباني.

_جميع الضحايا سواء في الهجوم الواسع لداعش على كوباني ام في المجزرة الاخيرة هم ضحايانا والان يتم العمل على توثيق الاسماء الشهداء والجرحى لتقديم المساعدة

 -التوثيقات جاهزة بالاسم الثلاثي ورقم الهاتف سأوفر عليكم الجمع واعطيك اياها ما الخطوة العملية التالية بعد ذلك؟

– سنعتمد على توثيقاتنا، ونحن نتابع اوضاعهم ابتداءا من ظروف وحيثيات حدوث المجزرةروليس انتهاءا بتقديم المساعدات لهم.

اخيرا اسمح لي ان اتوجه بالشكر لك على اهتمامك وللاعلام الذي يعتبر السلطة الرابعة وفي غياب السلطات يغدو الاولى لذلك عليها توخي الحيادية والموضوعية والمهنية ولتعلموا ان السلطة الشمولية هو العدو رقم واحد للاعلام ولا يتقدم الاعلام ويتطور ويتطور معه المجتمع ويرتقي الا في ظل الديمقراطية .

Facebook comments:

comments

2 تعليقان to “قيادي في الـ ENKS يعتبر مشروع “الادارة الذاتية: هروب من المستحقات القومية والثورية، ويخدم اعداء الكرد والثورة”
  1. جوان احمد
    # 2015/08/29 8:14:00 مساءً at 8:14 مساءً

    المجلس كذاب ما تابع حتى شهداؤ او ساعد عوائلون، وما تابع او سئل بنوب عن ضحايا المجزرة يلي هو مع الابوجية متهمين فيا كمان

  2. جومرد
    # 2015/08/29 8:15:00 مساءً at 8:15 مساءً

    هههههههخ مجلس قاعد باورفا وبدو حصة