9:56 ص - الخميس ديسمبر 8, 2016

روج آفا تطغى على مهرجان الأفلام العالمية

237 Viewed Kobani Kurd 0 respond

 انتهت يوم أمس الأحد فعاليات مهرجان الأفلام العالمية في العاصمة الألمانية برلين بمشاركة ثلاث أفلام عن القضية الكردية، المهرجان الذي ضم عددا من الأفلام العالمية التي تسلط الضوء على قوة هيكلية المؤسسات التي تتواجد وراء الصراعات والعلل الاجتماعية العالمية والمحلية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

شارك في المهرجان 40 فيلم سينمائي منوع من 30 دولة تقريباً وكان من نصيب القضية الكردية 3 أفلام حيث تناول المهرجان مقاومة كوباني في أحد الأفلام بالاضافة لفيلم عن حياة المناضلة سكينة جانسسز وآخر عن مقاتلات وحدات حماية المرأة.

مهرجان film festival globale الذي انعقد بالعاصمة الألمانية برلين في الفترة بين 28-31 /كانون الأول، يناير/2016 تناول جملة من القضايا أهمها الحرب في سوريا و الاحتجاج ضد اللاجئين و المظاهرات في تركيا( احتجاجات Gezi ) و هيكلية الدفاع عن النفس في روج آفا و الاحتجاجات ضد عمليات الاخلاء القسري في المانيا

والأفلام الكردية  التي شاركت في المهرجان هي New World Summit–Rojava  من انتاج 2015  Niederlande يتناول وضع مختلف المؤسسات و الهياكل التعليمية و الأكاديمية و كذلك الطلاب في مقاطعة الجزيرة وطبيعة الدفاع عن النفس والادارة الذاتية.

Nû Jîn / Neues Leben(الحياة الجديدة) وحمل الفيلم شعار ” المرأة حياة .. والحياة مقاومة … والمقاومة كوباني ” … يصور الفيلم الحياة اليومية لثلاث مقاتلات من وحدات حماية المرأة ، الفيلم من إخراج Veysi Altay انتاج روجافا 2015 ومدته 43 دقيقة وهو باللهجة الكرمانجية مترجم للغة الانكليزية.

الفيلم الثالث والأخير كان عن حياة المناضلة سكينة جانسز وحمل اسم Sara ( sakine cansiz) وشعار ” jiyana min her ser bu ” من إخراج Dersim Zeravan / وهو فيلم متعدد اللغات ومترجم للغات “التركية، الكردية، الألمانية، وعدة لغات اخرى”.

الفيلم عن حياة القيادية سكينة جانسز سارا والتي تم اغتيالها مع المناضلتين فيدان دوغان وليلى شايلمز في العاصمة الفرنسية باريس ويطرح الفيلم قضية اغتيال المناضلة سكينة جانسز وتحولها الى أيقونة للمراة الكردية الحرة في وجه الظلم والاستبداد.

ANHA

Facebook comments:

comments