12:08 ص - الخميس ديسمبر 8, 2016

الإعلان عن تأسيس الشبكة السورية للعمل المدني

224 Viewed Kobani Kurd 0 respond

12742453_1008426992550588_5429086647263146689_n

لاحقاً للاجتماع التأسيسي بتاريخ 10/2/2016 نعلن نحن المؤسسون عن إطلاق ” الشبكة السورية للعمل المدني” وهي شبكة طوعية غير حكومية وغير ربحية تسعى لتيسير عمل المنظمات غير الحكومية و الجمعيات السورية والتشبيك فيما بينها ضمن إطار وطني مشترك يخدم الصالح العام. بهدف تنمية وتطوير قطاع العمل المدني في سوريا، وتسعى هذه المنصة لتعزيز الوظائف المناطة بمنظمات المجتمع المدني لبناء دولة القانون والمؤسسات الديمقراطية والتعددية وإشاعة ثقافة مدنية ترسي في المجتمع احترام قيم النزوع للعمل الطوعي والعمل الجماعي ، وقبول الاختلاف والتنوع بين الذات والآخر وإدارة الخلاف بوسائل سلمية، في ضوء قيم الاحترام والتسامح والتعاون والصراع السلمي، مع الالتزام بالشفافية وما يترتب على هذا كله من تأكيد على قيم الديمقراطية الواجب تحقيقها على الصعيد الوطني من جهة وعلى صعيد العمل المؤسساتي المدني من جهة أخرى .
إن هذه المنصة ليست بديل عن أي من التحالفات او التشبيكات او الاتحادات المتعددة التي ظهرت مع الحاجة السورية ، وانما كداعم و رديف لها ، و هي محاولة لتطوير الآليات عبر الاستفادة من التجارب السابقة واستثمار الطاقات السورية وضمان استقلاليتها.
وإذ ندرك التحديات التي تواجه المجتمع المدني السوري ومحاولات استغلاله و تجيير عمله لمصالح سياسية مختلفة، والضعف في البنى المؤسساتية والقدرات التشغيلية لهذه المنظمات، فإن تأسيس هذه المنصة الجامعة يأتي لمواجهة هذه التحديات ولخلق المساحة الحرة والحيز المناسب لهذه المنظمات لتمكينها من القيام بمهامها باستقلالية لخدمة الصالح العام ولعب دور فعال في تحقيق دولة المواطنة.
لقد اتفق المؤسسون على رسالة موحدة للشبكة و هي:
” تسعى الشبكة السورية للعمل المدني من خلال تجميع جهود وأصوات منظمات المجتمع المدني السوري إلى المساهمة في ترسيخ وتعزيز دور المجتمع المدني في البناء الديمقراطي السليم، وبناء دولة القانون والمؤسسات التي تضمن حرية مواطنيها، وتعزيز قيم التعددية والتسامح وحقوق الإنسان، وتعزيز آليات الشفافية والمساءلة وبناء القدرات الإدارية والتنظيمية والفنية لمنظمات المجتمع المدني السورية، وصولا إلى تكاملية واعية على صعيد التنمية البشرية المستدامة وحقوق الإنسان.”
وتؤمن الشبكة بقيم وحقوق وواجبات المواطنة، والتعددية، والشفافية، والمسؤولية الجماعية والفردية في العمل للصالح العام، وتعتمد الشرعة الدولية لحقوق الإنسان كمنطلق لعملها، ويعمل على تكريس هذه القيم في جميع برامجها وأعمالها.
كما تسعى الشبكة لتحقيق الأهداف التالية:
• تعزيز التنسيق والتشبيك و التعاون بين منظمات المجتمع المدني، وتشجيع تبادل المعارف والتجارب و قنوات التفاعل بين هذه المنظمات.
• دعم المبادرات الفردية والجماعية.
• دعم نمو منظمات المجتمع المدني وتعزيز دورها.
• دعم مساهمات المنظمات غير الحكومية في خلق حوار وطني.
• تعزيز القدرة على جذب التمويل من جهات مانحة محلية ودولية و تمكين المنظمات الشريكة والناشئة من ذلك بشكل عادل.
• تسهيل عملية النفاذ للمعلومات والاستشارات والتدريب.

وقد تم خلال الاجتماع التأسيسي للهيئة العامة انتخاب مجلس إدارة مؤقت مؤلف من سبعة أعضاء يمارس صلاحياته الممنوحة له، إضافة لمتابعة إجراءات التأسيس واستكمال الوثائق الخاصة بالشبكة، و الجدير بالذكر بأن العضوية في هذه الشبكة متاحة لجميع منظمات المجتمع المدني السوري العاملة في سوريا و خارج سوريا على حد سواء، إضافة لقبولها عضوية الأفراد الفاعلين في قطاع المجتمع المدني من ذوي الخبرة والكفاءة.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات يرجى عدم التردد بالتواصل مع مسؤول التواصل والتشبيك للشبكة عبر البريد الالكتروني: [email protected]
او الهاتف: 00905312864555 00963999109430.
الموقعون على البيان:
*منظمات:
1. مركز برجاف للحريّات والاعلام
2. لجان الربيع الكردي في سوريا
3. جمعية ماردين حسكة للثقافة و الحوار
4. منتدى الخابور المدني
5. منظمة الحياة سلام
6. شبكة روشير للأعمال والتنمية.
7. مؤسسة دم
8. منظمة هيرو للمرأة
9. جمعية هيفي
10. مركز العدالة الانتقالية ( مسعى )
11. منظمة”باغ جين” للتنمية الزراعية
12. منظمة نشطاء الفرات للسلم الأهلي
13. جمعية “زانست” الثقافي.
14. مؤسسة “تعبير” للثقافة .
15. جمعية الهلال الأحمر السوري المساعد

*الأفراد:
1. المحامي بركل حمي
2. المحامية ليلان م عبدالله
3. المحامي فرهاد باقر
4 . الحقوقيّة روكا شدو

رابط لتقديم طلبات العضوية للافراد، والمنظمات:

http://goo.gl/forms/aFbc8LJpvQ

Facebook comments:

comments